نتائج الاستطلاع حول تأثر الشركات الكويتية بكوفيد-19

تم إعداد وتحليل وصياغة هذا الاستطلاع من قبل شركة Bensirri Public Relations، وهي شركة استشارات كويتية مستقلة متخصصة بالإعلام والتواصل المؤسسي ومقرها الكويت، وتم جمع البيانات خلال الفترة الممتدة من 24 أبريل إلى 28 أبريل من العام 2020 وصدر التقرير بتاريخ 12 مايو 2020.

أبرز الاستنتاجات

1. نسبة تعطيل الأعمال مرتفعة ومتوقع لها الزيادة
حتى الآن، قامت 45% من الشركات الكويتية بتعطيل أعمالها و26% أخرى على شفا الانهيار بعد انخفاض إيراداتها بنسبة تزيد عن 80% ونتوقع خروج المزيد من الشركات من السوق بعد تفعيل الحظر الكلي في 11 مايو 2020.

2. تأخر التشريعات أدى لمخالفة البعض لقوانين العمل
اتخذت 32% من الشركات قرارات تقضي بتغيير رواتب أو ساعات عمل الموظفين بينما فرضت 21% منها إجازة بدون راتب على موظفيها. ولجأت 15% من الشركات إلى تسريح الموظفين للتعايش مع الوضع الراهن بدلاً من انتظار التشريعات المتأخرة.

3. الأسواق مغلقة والتكاليف ثابتة والحلول التشريعية غائبة
بعد مرور شهرين على الأزمة، قال 56% من المشاركين أنهم غير قادرين على الاستمرار في تغطية التكاليف الثابتة لأكثر من شهر أو شهرين إضافيين. بدأنا المشروع لقياس تأثير كوفيد-19 على قطاع الأعمال، وتوصلنا من خلال تحليل البيانات التي حصلنا عليها إلى أن هذه الشركات، وهي شركات منتجة، لن تستطيع الاستمرار وقد ينتهي بها الأمر إلى الخروج من الاقتصاد كلياً في غياب سياسات تحمي الشركات من استنفاد مواردها المالية. بالتالي، لابد من وجود حلول فعالة وسريعة تحمي هذه الشركات وتحفظ استمرارها. 

لتحميل النتائج اضغط هنا